الاثنين، 16 أكتوبر 2017

الكتابة الأكاديمية: لماذا لم تستطيع الحصول على درجة ممتاز؟





 حينما كنت اعمل كأستاذة جامعية، كنت أقوم بتوجيه طالباتي شفويًا للحصول على تكليف مقبول علميًا ولم أكن اخطط لكتابة هذا الموضوع حتى لا يتم تصنيفه من طالباتي ، إلا أني وجدت بداية هذه المدونة فرصة جيَدة كي اضع وجهة نظري من خبرتي الدراسية كطالبة لكتابة بعض الأفكار المساعدة للحصول على درجة عالية وانجاز تكليف أكاديمي مميز ومقبول ، علمًا أنك لن تجد في هذه التدوينة اقتباسات او نصائح  لغوية للكتابة، فإن كنت تحتاج إلى ذلك يجب أن تعود إلى كتب مساعدة في الكتابة.

مشكلة التكاليف الجامعية عمومًا- والحديث هنا عن التكاليف الجامعية الخاصة بالبكالوريوس وليس الدراسات العليا- أنها لا تسير على وفق خط معين ، وأن لكل استاذ كامل الحرية في فرض تكاليف متنوعة وغريبة سواء في الجامعات العربية أو الجامعات التي تعتمد الخط الأمريكي أو الأجنبي في الدراسة ، وحتى بعد أن استخدمت معظم الجامعات نظام البلاك بورد ، مازال العديد من الطلبة يقعون في حيرة حينما يتم فرض التكليف الدراسي عليهم.

والكتابة الأكاديمية نفسها مهما التزمت فيها بالقواعد فهذا لا يعني حصولك على الدرجة المطلوبة.


هذه النقاط الأساسية التي لو ركزت عليها وانجزتها فهي سترفع درجتك أن شاء الله بشكل كبير:

 -        أفهم التكليف الدراسي واقرأ عنه جيداً

اكبر كارثة يمكن أن يفعلها الطالب أن لا يقرا التكليف الدراسي أو ماهيته ، والأمر يزداد تعقيدًا حينما يقول البرفيسور او الأستاذ التكليف بصيغة شفوية بدلًا عن المطبوعة كمثال " التكليف عبارة عن بحث في الإعلام" . وهذه المشكلة واجهتها شخصيًا حينما كنت طالبة ماجستير، ولذلك كنت اعتمد على مراسلة الأستاذ لكي يقوم بإرسال تفاصيل أكثر عن البحث الدراسي وأقصد بالطبع تفاصيل مكتوبة.

قراءة التكليف الدراسي جيدًا يعفيك من القيام بتكليف دراسي مختلف أو غير مطلوب، ومن ثم يعطيك فرصة لإضافة اسئلة جانبية لفهم محتوى التكليف الدراسي. إن كان التكليف الدراسي منشور عبر البلاك بورد فيجب عليك حينها نسخة والاحتفاظ به حتى تستطيع فهمه جيدًا، ولا مانع من الاستفسار من الاستاذ لاحقًا عبر البريد الإلكتروني أو في المحاضرة الدراسية.

لو سألت معظم الأساتذة سيخبرونك أن عدد كبير من الطلاب ينجزون تكليف مختلف عن المطلوب ، وأن هذه مشكلة شائعة في الأوساط الأكاديمية خصوصًا من طلاب السنة التحضيرية أو الأولى.
فلنفترض أن التكليف الدراسي كان كالتالي ،
" انجز ورقة عمل عن سلبيات وايجابيات مواقع التواصل إلاجتماعي مُستخدماً مراجع اكاديمية حديثة وتوثيق المراجع على أن لا يتجاوز التكليف عشرة أوراق"
عليك حينها أن تقوم بتقسيم الجملة هذه إلى عدد من الأسئلة المُساعدة لك لأنجاز ورقة العمل :

1- " انجز ورقة عمل : مالمقصود بورقة عمل؟ هل هنالك صيغة معينة معتمدة لدى الأستاذ يُفضلها عن الأخرى ؟ بحث وصفي أم مقال اكاديمي؟ أم مجرد افكار متسلسلة؟
2- سلبيات وايجابيات مواقع التواصل إلاجتماعي : يجب عليك هنا تعريف مواقع التواصل الإجتماعي، هل سناب شات مثلاً يندرج تحتها؟ مالمفهوم الاكاديمي المعتمد لدى الأستاذ أم ان الأمر متروك لك؟ في العادة من الأفضل محاولة البحث شخصيًا عن مفاهيم هذا الموضوع والقراءة عنه حتى قبل التفكير في انجاز أو كتابة سطر واحدة .
3- مُستخدماً مراجع اكاديمية حديثة وتوثيق المراجع : ما أنواع المراجع الأكاديمية المطلوبة والمعتمدة؟ هل هي مقالات منشورة في مجلات علمية عالمية؟ هل هي كتب الكترونية؟ ماذا عن المواقع والمدونات؟ مانوع توثيق المراجع ؟ لا بأس في أن تسأل البرفيسور نفسه كي يشرح لك بنماذج مفهومة ومعروفة.
4- يتجاوز التكليف عشرة أوراق : مانوع حجم الورق؟ مانوع الخط وحجمه؟ هنالك اساتذة معينين يعتمدون طريقة معينة في الكتابة والمراسلة حتى. كن مباشر ، اياك والتلاعب في عدد الحروف أو غيره لأن ذلك يجعلك في النهاية تخسر بعض من درجاتك.

 -       افهم طريقة البرفيسور

مايتميز به الطالب الذي يتخرج بمراتب شرف عادة عن الطالب الجيد والمقبول هو اعتماد واحترام اختلاف طريقة كل برفيسور، في الجامعة ليس هنالك مناهج موحدة، وكل استاذ جامعي يتبع مدرسة فكرية معينة مختلفة تماماً عن الاستاذ الآخر. هنالك اساتذة متحررين في وجهات نظرهم ويحبون التنوع والأبداع الفكري في التكاليف الدراسية ، وآخرين يريدون تنفيذ كل ماكتب حرفيًا.
ولا أحد من الاثنين مخطأ بل هي حرية الأستاذ في وضع طريقة تكاليفه الدراسية ومناهجه وأنت كطالب ستتعلم التنوع بشدة من الأختلاف.
و دورك كطالب جامعي ان تحاول تفهم نهج البرفيسور او الاستاذ مهما كان معقدًا أو صعبًا، يمكنك دومًا المناقشة في اهمية التكاليف لكن تذكَر أن لكل برفيسور طريقته في فرض التكاليف الدراسية.بل أن نفس البرفيسور أو الاستاذ قد تختلف درجة تفكيره في مادة عن مادة أخرى، ومدى تشدده في التكاليف الدراسية عن مدى تساهله فيها وفي طريقتها.
هنالك استاذة يهتمون بموعد تسليم التكليف، وآخرين يهتمون بالشكل وآخرين يهتمون بالمضمون ... افهم استاذك.

-   نوعية التكليف واللغة

سواء كنت تدرس في امريكا أو في جامعة عربية، فإن درجة جودة اللغة مهمة لدى كثيرين من الأشخاص خصوصًا في الجامعات العريقة (ولست من هذه المدرسة في التفكير بالمناسبة كما قلت سابقًا فإن المضمون أهم من الهمزة أو من الفاصلة). إن وجب فعليك القراءة عن كيفية اعداد البحوث العميقة بأنواعها، اعداد المقالات واوراق العمل والتكاليف الحرة وهنالك كتب كثيرة متخصصة في تعليم ذلك.  

-القراءة والبحث

قبل أن تنجز بحثك او ورقة العمل  يجب عليك أن تقرأ عنه ، والذي اقصده هو :
1- أن تقرأ ابحاث أو كتب عن نفس الموضوع بشكل عشوائي.
2- أن تبحث عن أفكار مميزة أو غريبة في موضوع التكليف. فلنفترض أنك تكتب عن نظرية علمية ، ولكل نظرية فرضيات معينة بل وحتى وجهات نظر اكاديمية فيها وامثلة تطبيقية عليها، دوَن ملاحظاتك عن أي وجهة نظر نادرة أو غير مكررة لأنها هي التي ستكون مُهمة لاحقًا لعدم تكرارها. 
3- أن تقرأ ابحاث سابقة او تكاليف سابقة انجزها طلبة اخرين في نفس الموضوع، وعادة تجدها موجودة لدى الأستاذ نفسه.
4- أن تكتب مسودة فقرة أو فقرتين عن خطة انجازك لهذا التكليف الدراسي وان لزم  أنَ تقوم بعمل مقترح للتكليف الدراسي وتراسل به استاذ المادة وتُدرج فيه افكارك ومراجعك أيضًا.
5- احتفظ بما أنجزته لنفسك إن لم يكن العمل في  مجموعة ( وهذا يحميك من سرقة فكرتك من بقية الطلبة)
6- ابحث عن أفضل الكتب والمراجع للأفكار وليس الموجود فقط.

-الجانب الإبداعي والمميز

هنالك جانب ابداعي ينقلك في العادة من خانة جيد جدًا إلى خانة الامتياز وهو يختلف من استاذ لآخر ، هنالك اساتذة يهتمون بتنسيق الورق ونظافة الكتابة ، في الوقت الذي يهتم اخرين كثيرًا بجانب الإبداع والتميز.
إن كنت مبدع ولديك أفكار مميزة لمشروعك أو بحثك، فلا تتردد بالإقتراح والبحث مهما كان الموضوع يبدو صعبًا. حتى في الأبحاث ، يمكنك أختيار موضوع أو جانب مميز من الموضوع وطرحه بطريقة مختلفة عن المعتاد.
حاول عصف ذهنك بثلاثة افكار ابداعية ، لا تستسلم لأول فكرة تأتي لذهنك أو ثاني فكرة ..

 -  انجز التكليف أكثر من مرة

لا بأس أن تقوم بإعادة التكليف أكثر من مرة بغرض الحصول على درجة أفضل  ، المهم أن لا تكرر الأخطاء نفسها. الفكرة من اعادة التكاليف الدراسية أن تعطي لنفسك فرصة لدرجة تعليمية أعلى ، وكذلك أن تتدرب على انجاز مهام معينة واثبات رغبتك في التعلم لاستاذ المادة.

- تعلم من اصدقائك في الفصل الدراسي

هنالك طلبة متفوقون بالفطرة ويملكون مهارات دراسية عالية واخرون يتعلمون المهارات الدراسية ، ولذلك لا بأس أن تسأل الطلبة الذين انجزوا تكاليفهم بامتياز عن طريقتهم في التدوين أو في فهم المادة.  


وقبل أن تنتهي التدوينة ، لا تقسوا على نفسك كطالب أو طالبة أبدًا. كلنا نخطأ في الكتابة بعض الشيء من وقت لآخر، وربما نفقد حس الإبداع أو حتى ينتقدنا الكثيرون. كلنا لدينا هذا الشيء والمهم هو تكرار المحاولة مهما كانت النتائج.

:)